المرحلة الحادية عشر: التطبيق و الإشراف
في هذه المرحلة ينزل فريق الوساطة للتطبيق العملي في الساحة تحت إشراف فريق التدريب مرتديا الزى الخاص بهم (أو إشارة تعريف ملائمة توضع على الذراع بحيث تكون واضحة و معروفة للجميع) .
ويجب على الوسطاء أن يعرضوا مهاراتهم و إتقانهم للعملية في الظروف الواقعية الحقيقية في الساحة. و لإتمام هذه المرحلة يجب عليهم إتمام الوساطة على الأقل في 3 نزاعات تحت إشراف فريق التدريب .
المرحلة الثانية عشر : حفل التخرج
يجب على المدرسة أن تنظم احتفالا يضم الطلاب والمعلمين ومجلس أولياء الأمور للاحتفال بتخريج فريق الوساطة وذلك للإشادة بدور الوسطاء وتقديم الدعم الإداري الهام للبرنامج.
ويشمل الحفل :
1. كلمة مدير المدرسة : وفيها يؤكد دعم المعلمين والناظر و الإدارة العليا (مديرية التربية مثلا) والأهل لهذا البرنامج.
2. تقديم فريق الوساطة: وفيها يتم تقديم فريق الوساطة بواسطة المدربين وقادة البرنامج, ثم تسليمهم شهادات التخرج من الدورة وكذلك القبعات والزى الخاص بالبرنامج أو الإشارة الخاصة.
3. عرض الوساطة: حيث يقوم فريق الوساطة بعمل اسكتش يوضح خطوات الوساطة لحل العديد من المشاكل في الساحة.
4. التعامل مع بعض القضايا : وفي النهاية يجب على المدير أن يلخص الخطوط العامة لبرنامج الوساطة. وهذا يشمل : النزاعات التي يجب التدخل فيها بالوساطة, العواقب التي تلحق بالطلاب الذين يرفضون الوساطة وكذلك أولئك الذين يتحرشون بالوسطاء ويؤذونهم .
المرحلة الثالثة عشر : تقديم فريق الوساطة للأهل
وهذا يتم في حالة عدم وجود الأهل الاحتفال السابق ويتم فيها ما سبق.
أدوار المعلمين ومشرفي الساحة
يجب أن يتواجد معلمين على الأقل في الساحة المدرسية أثناء قيام الوسطاء بالخدمة, حيث أنهم يلعبون دورا داعما ومهما للوسطاء. ومن هنا فان المشرفين تلزمهم المعرفة والمهارة والالتزام للقيام بهذا الدعم.
تدريب المشرفين:
يجب عقد ورشة عمل للمعلمين والمشرفين الميدانيين لتعريفهم على برنامج الوساطة. وملخص أسفل المهام الأساسية للمشرفين وهم مسئولون عنها مسئولية تامة حتى ولو أوكلوا بعضا منها إلى كابتن الفريق.
وهناك نموذج ورقة المراقبة التي يجب أن يستخدمها المشرف أثناء عملية الإشراف
المهام الأساسية للمشرف الميداني:
1. التأكد من وصول الوسطاء إلى الساحة في موعدهم :
وللتأكد من ذلك يجب على الوسطاء مغادرة فصولهم قبل وقت الاستراحة بعدة دقائق والانطلاق إلى أماكنهم في الساحة.
2. مراجعة المشاكل المستهدفة:
التأكد من أن كل وسيط لديه قوائم بأنواع المواقف التي تتطلب تدخلا ووساطة وتلك التي لا تتطلب ذلك وتكون هذه موجودة في لوحة المشابك الموجودة معهم.
3. مراجعة السياسة الأساسية:
في المراحل الأولى لتطبيق البرنامج , يجب على المشرف تحفيز الوسطاء لمراجعة خطوات الوساطة الأساسية عند كل استراحة . ويتم التأكيد على الخطوات التي بحاجة إلى حفظ وتكرار (بروفات).
4. مراجعة قانون العشر ثوان :
لمنع تصعيد العنف, يجب على الوسيط التحرك مباشرة وبسرعة نحو الحدث
5. وضع الوسطاء في أماكن إستراتيجية في الساحة :
يجب وضع الوسطاء في أماكن في الساحة بحيث تضمن أن:
· يمكن اكتشاف كل أحداث العنف
· يمكن للوسطاء الوصول إلى النزاع بسرعة
· عدد الوسطاء الموجودين في أماكن محددة كافي للاستجابة لعدد من النزاعات التي تحدث عادة في هذا السياق , يمكن تقسيم الوسطاء إلى أجزاء الساحة الأربعة , أو يمكن وضعهم في أماكن الظل والمظلات المدرسية حيث تجمع الطلاب وكذلك يمكن وضع الوسطاء الأكثر تأثيرا في المناطق الأصعب .
6. تحفيز التدخل :
في حالة عدم استجابة الوسيط للمشكلة خلال 10 ثوان وكان المشرف على وعي بها, فانه على المشرف أن يستحثه على التحرك والتدخل. وهذا يمكن أن يحدث بعدة طرق منها استخدام الصفارة للفت انتباهه أو رفع إصبعه تجاه المربع الذي يحدث فيه العنف .
وعلى الرغم من ذلك فان المشرف يكون واعيا لنسبة قليلة من الأحداث العدائية التي تحدث في الساحة ولهذا فان كابتن الفريق عادة يقوم بهذا الدور.
7. تقديم التغذية الراجعة الداعمة :
يجب على المشرف مكافأة الوسيط في حالة نجاح الوساطة وهذا يتم بإجراء يقوم به مباشرة بعد إنهاء عملية الوساطة .
8. التعامل مع الطلاب الذين يرفضون الوساطة :
إن رفض الطلاب للوساطة يعمل على تقليل شأن الوسطاء والتأثير في فعاليتهم .
ومن هنا يجب على المشرف التعامل معهم مباشرة والذي ربما بدوره يقوم
بتحويلهم إلى الإدارة لاتخاذ إجراءات تأديبية بحقهم بعيدة عن العنف.
9. التعامل مع التهديدات اللفظية والجسدية ضد الوسطاء :
إن التحرش بالوسيط أو الاعتداء عليه يمثل قضية خطيرة يجب على المشرف
الميداني التعامل معها مباشرة وبسرعة ويجب إن تكون هناك سياسة لأولئك
الذين يضايقون, أو يتحرشون أو يهددون الوسطاء والتعامل مباشرة معهم
وفق هذه السياسة .
10. حل المشكلات :
من الضروري أن يقوم المشرف الميداني بعمل اجتماعات مع فريق الوساطة
وذلك لوضع أي حلول لأي مشكلات تواجه الوسطاء أو سوء فهم بنوعية المشاكل
التي تواجههم ويتم عقد اجتماعات أسبوعية لمتابعة البرنامج وفيها يتم تشجيع
ووضع الحلول للمشاكل .
11 . تطوير أنشطة وقائية :
إن أحداث العنف التي تحدث في الساحة , غالبا ما تحدث أثناء ألعاب غير منظمة. ومن هنا فان تنظيم العديد من الألعاب المنظمة أثناء الاستراحة يقلل من تمدد النزاعات التي تحدث ويخفف حدة تصعيد العنف ويساهم في فعالية برنامج الوساطة.