الخطوة الرابعة عشر: المتنازعون يضعون خطة
يقوم الوسيط بتشجيع المتنازعين على وضع خطة من ناحية متى وكيف سينفذون خطتهم
الخطوة الخامسة عشر : إغلاق الوساطة
وذلك بتشجيعهم على السلام على بعضهم البعض
الخطوة السادسة عشر: تسجيل نتائج الوساطة
يجب على الوسيط إكمال ورقة المراقبة وتسجيل ما إذا كان النزاع قد تم حله بشكل تام وبنجاح
المرحلة الخامسة : الوسطاء يتقنون عملية الوساطة
وفي هذه المرحلة يتقن الطلاب كل خطوات عملية الوساطة, عن طريق عمل بروفات وتمرينات.
المرحلة السادسة :
1. بناء الأسس المنطقية :
خلال هذه المرحلة يقوم الطلاب بصياغة أسس منطقية لدعم مراحل الوساطة الأساسية في البرنامج . وهذا يتم باستخدام نماذج التكيف والتي تشمل :
· عرض الأخطاء المبالغ فيها في عملية الوساطة
· اطلب من الطلاب تحديد الخطأ
· اطلب منهم مناقشة عواقب الخطأ وتبعاته
· اطلب منهم اقتراح إستراتيجية بديلة أفضل
· اطلب منهم مناقشة فوائد ومزايا هذه البدائل
أمثلة لأخطاء شائعة التي يمكن مناقشتها:
أخطاء الوسيط العواقب
· الحديث مع وسيط آخر فشل الوسيط في اكتشاف الصراع .
· التحرك ببطء نحو الحدث تصاعد العنف.
· المشي أمام المتنازعين هرب المتنازعين أو البدء في القتال.
· الفشل في البقاء حياديا شعور أحد المتنازعين بأن الوسيط
غير عادل وبالتالي يرفض المشاركة
· أن يعطي الوسيط حلولا للمتنازعين .
· عدم فهم المتنازعين أو عدم موافقتهم على الاقتراح.
2. تطوير حلول لمشاكل شائعة (أي ماذا يمكن عمله في حال):
تساعد هذه المرحلة الوسطاء في تطوير مهارة توقع وحل المشكلات التي تواجههم ومن هذه المشكلات :
· موافقة أحد المتنازعين على الوساطة ورفض الآخر
· تطور المشادة الكلامية أو التلفظ بكلمات نابية أثناء عملية الوساطة
· رفض المتنازعين لإتمام عملية الوساطة
· هرب المتنازعين من الوسيط
· مواجهة الوسطاء لاقتتال جسدي
هذا النشاط من حل المشكلات وبناء المهارة ينفذ كما يلي :
· لعب الأدوار لأحد المشاكل
· تشجيع النقاش حول المشكلة
· الطلب من الوسطاء أن يطوروا حلولا بديلة
· تحفيز الوسطاء على مناقشة مزايا وسلبيات كل من هذه الحلول
· اختيار أفضل طريقة
· عمل نموذج جديد للحل
· عمل تمرين لعب أدوار- بروفة لأداء الحل
المرحلة السابعة: تعزيز مهارات الاتصال
إن الوساطة الفعالة تتطلب مهارات اتصال متقدمة . ففي كل خطوة من خطوات الوساطة, يجب على الوسطاء أن يتخذوا موقفا حياديا, أن يستمعوا جيدا , يقوموا بتلخيص مضمون ما يقوله المتنازعون ووصف مشاعر كل متنازع وذلك ربما من خلال التجربة والخبرة ومهارة حل المشكلات .
بمجرد أن يتقن الوسطاء الخطوات الأساسية للوساطة فان ذلك يؤدي إلى تعزيز مهارات الاتصال لديهم وذلك عن طريق النقاش والتمرينات والعروض ولعب الأدوار خلال التدريب أو اجتماعات الفريق الأسبوعية بعد التدريب .
أمثلة لمهارات الاتصال الأساسية :
· الموقف الحيادي بين المتنازعين
· نغمة صوت حيادية عند التحدث إلى كل من المتنازعين
· التفاعل المتوازن (مثلا , إعطاء وقت متساوي لكل من المتنازعين )
· الاستماع الفعال (اتصال العين, مشجعات غير لفظية )
· الأسئلة ذات النهاية المفتوحة
· إعادة سرد القصص بعباراتهم
· وصف المشاعر
· تلخيص العبارات
المرحلة الثامنة : تطوير مفاهيم ومواقف أساسية :
يحتاج الوسطاء أن يتقنوا مفاهيم ومواقف أساسية لبرنامج الوساطة. وهذا يتم تقديمه لهم
عبر النقاش والتمارين حول نقاش نقاط أساسية خلال عملية التدريب .
أمثلة لهذه المفاهيم :
حقوق الطلاب :
· حق الطلاب في مدرسة آمنة
· حق الطلاب في مدرسة خالية من التحرش و التأمر ضد الأضعف
· يستحق الطلاب وجود الفرصة في حل العنف عن طريق الوساطة
افتراضات حول العنف :
· إن العنف شيء محتوم كجزء من التفاعل اليومي
· كل الأطفال والكبار يواجهون العنف في بعض الأحيان
· إن العنف يولد مشكلات لا يعي لها المتنازعون
· يكشف العنف مشاعر لا يعي لها المتنازعون
افتراضات حول الوساطة :
· يجب تعلم وممارسة مهارة حل النزاعات
· يجب على الوسيط أن يبقى حياديا
· من الأرجح أن يوافق المتنازعون على الحلول التي يقترحونها
· الوساطة تمنح فترة هدوء والتي تعمل على تسهيل حل النزاع
· الوساطة تولد حلول جديدة
· عن طريق المفاوضات ينتج عنها فوز الطرفين
· إن الحلول الناجحة للعنف تعمل على تقوية العلاقات
· الوساطة مهمة للعلاقات الشخصية والعائلية والعمل وفي الأمور القانونية
المرحلة التاسعة: بناء مهارات التوقع واكتشاف المشكلة:
في هذه المرحلة, يطور الوسطاء مهارة اكتشاف الأحداث التي تتطلب وساطة .يجب عليهم التفريق بين المشاكل التي تتطلب وساطة وتلك التي ليست بحاجة للتدخل. وبالتالي يجب على الوسطاء تطوير قائمة الأحداث التي تتطلب وساطة والأحداث التي لا تتطلب ذلك .
و من المهم أن يتم ذلك أثناء تدريب الوسطاء وأن يكون هناك إجماع على هذه القوائم و إلا فان ذلك سيربك الطلاب ويقلل من شأن الوسطاء.
وأفضل اتفاق على المشاكل المستهدفة يأتي عن طريق النقاش بين إدارة المدرسة والمعلمين والأهل (فيحال تعذر ذلك .......... فإن مقترحات و تصورات الوسطاء و المشرفين تكون كافية).
وكذلك يجب أن يفهم الوسطاء أنواع السلوك الذي يجب تحويلها إلى المشرف الميداني (المعلم المشرف على الساحة). فعلى سبيل المثال: فان الوسيط لا يتدخل في نزاعات تستخدم فيها أسلحة بيضاء.
يجب عمل قائمة شاملة وتوزيعها على إدارة المدرسة, قادة برنامج الوساطة, المعلمين, مشرفي الساحة وأعضاء فريق الوساطة وهذه القائمة تشمل :
· المشاكل المستهدفة للوساطة
· السلوكيات التي يجب تجاهلها من قبل فريق الوساطة
· الأحداث التي لا يتدخل فيها الوسطاء (مثال: الاقتتال واستخدام الأسلحة)
· الأحداث التي تتطلب تحويلها إلى المشرف الميداني في الساحة
المرحلة العاشرة : التمثيل الميداني (في الساحة)
وفيها يتقن الأطفال مهارات جديدة في حل النزاعات عن طريق تكرار خطوات الوساطة (بروفات) لصراعات تمثيلية.
وهذه المرحلة تساعد الوسطاء في استخدام المهارات في سيناريوهات قريبة من الواقع . وهذا يشمل , اكتشاف المشكلة في أجواء تمثيلية في الساحة , وقف النزاع ثم عقد الوساطة.