الوساطة الطلابية

منتدى خاص بأعضاء الوساطة
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عاشقة تامر حسني
 
Admin
 
fofo alm7seri
 
محمد نادر
 
أبو غليون
 
ورد فلسطين
 
ahmad_king
 
a7zane ana
 
محمد الصالحي
 
ahmad2009hamed
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
التبادل الاعلاني
المواضيع الأخيرة
» تهنئة............
الأربعاء ديسمبر 24, 2008 4:52 pm من طرف Admin

» كللللللل عااااااام وانتو بخييييير
الأربعاء ديسمبر 24, 2008 4:48 pm من طرف Admin

» قصة تامر حسني
الخميس ديسمبر 04, 2008 6:14 pm من طرف محمد نادر

» انا شوفت وسمعت بنت عندها حوالى 12 سنه فلسطينيه بتقى وتقول
الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 8:46 pm من طرف محمد نادر

» قصيدة حب استاذة الرياضيات
السبت نوفمبر 08, 2008 9:21 am من طرف Admin

» الانتقام من البنات
السبت نوفمبر 08, 2008 9:19 am من طرف Admin

» عيد ميلاد سعيد admin
السبت نوفمبر 08, 2008 9:12 am من طرف Admin

» احمد وديما
الجمعة أكتوبر 31, 2008 4:43 pm من طرف fofo alm7seri

» عيد الفطر المبارك
الجمعة أكتوبر 31, 2008 10:34 am من طرف Admin


شاطر | 
 

 ما هي الوساطة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 144
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 27/06/2008

مُساهمةموضوع: ما هي الوساطة   الثلاثاء يوليو 01, 2008 1:03 pm

تطبيق برنامج الوساطة في المدرسة عملياً

الخطوة الأولى : تواجد فرق التدريب

على المدربين والمعلمين وقادة البرنامج التواجد في المدرسة خلال الأيام الأولى من تطبيق البرنامج. وفي اليوم الأول يقوم المدربون بمراجعة أهداف الوساطة (المشاكل) ومراجعة الاستراتيجيات الأساسية مع الطلاب و كذلك قانون العشر ثوان وكذلك يعملوا على استثارة وتحفيز الوسطاء على التداخل وتقديم التغذية الراجعة الداعمة لهم.

الخطوة الثانية: تواجد مشرفي الساحة
التأكد من وجود اثنين من مشرفي الساحة على الأقل عندما يقوم الوسطاء بعملهم.

الخطوة الثالثة: مشرفو الساحة يدعمون الفريق بفعالية.

مراجعة دور مشرفي الساحة:

يقوم فريق التدريب بمراجعة دور مشرف الساحة مع المعلمين المعنيين.

من المفيد وفي الأيام الأولى من التطبيق أن يساعد فريق التدريب في القيام بدور المشرف وذلك بتقديم نموذج المعلم المشرف. وكلما شعر المدرب بارتياحه من أداء المعلم المشرف يبدأ بتسليم المهام و الانسحاب تدريجياً.

في حالة وجود العديد من المعلمين الذين يقومون بدور المشرف الميداني وذلك للتناوب، فمن المهم امتلاكهم للمعرفة والمهارة. ومن هنا يجب على المشرفين المدربين نقل المهارة لغيرهم.

الخطوة الرابعة: وجود مدير المدرسة

إن وجود مدير المدرسة بمثابة عامل تذكير قوي للطلاب والوسطاء ومشرفي الساحة فبما يتعلق بأهداف الوساطة وإجراءاتها. ومن هنا فإن على فريق التدريب تشجيع المدير أن يحافظ على وجود فعال له في الساحة، وربما يقوم المدير بتشجيع المشرف الميداني لمراجعة دوره ويعمل على تحفيزه للتدخل وكذلك دعم المشرف والإطراء على الوسطاء.

الخطوة الخامسة: دعوة ممثلي الإدارة المدرسية

يجب القيام بدعوة ممثل إداري من مديرية التربية خلال الأيام الأولى من تطبيق البرنامج.

إن وجود شخصية رفيعة المستوى تعمل على تحفيز الطواقم، الوسطاء والطلاب لتنفيذ البرنامج بنجاح.

الخطوة السادسة: دعوة ممثلي الأهالي

يجب دعوة أحد أو مجموعة من مجلس أولياء الأمور في الأيام والأسابيع الأولى من تطبيق البرنامج وذلك لمساعدتهم في فهم البرنامج أكثر ودعمه وكذلك تحفيز المعلمين والأطفال ومدير المدرسة لضمان نجاح البرنامج.


الإعلان عن بدء برنامج الوساطة:

يجب تذكير الطلاب من خلال الإذاعة المدرسية ببدء برنامج الوساطة، ويجب ذكر أسماء الوسطاء المناوبين و مراجعة قواعد الوساطة وربما يتم الحديث عن الآتي في الإعلان:

- أهمية برنامج الوساطة

- أنواع العنف الذي تعالجه الوساطة

- فرصة السعي وراء المساعدة من فريق الوساطة

- خطوات مهمة في برنامج الوساطة

- عواقب إيذاء أو التحرش بالوسطاء

زيادة عدد الوسطاء الموجودين:

لضمان نجاح البرنامج، يجب تواجد عدد لا بأس به في بداية البرنامج حيث يسمح بالتطبيق الفعال واكتشاف المشاكل و التعامل معها، وعلى الرغم من أ، أقل عدد مناوب هو 8 فإن العدد ربما في حاجة إلى زيادة حسب حجم المدرسة وعدد المشاكل التي تحدث يومياً.


دعم برنامج الوساطة


إن نجاح فريق الوساطة بعد تدريبه جيدا يعتمد على الدعم الفعال من الإدارة المدرسية والمعلمين وقادة البرنامج ومشرفي الساحة والأهالي وممثلي المجتمع.


و هناك عدة أشياء يجب القيام بها:

جدول إعلانات يومية :

سواء كان المدير أو الطلاب الذين يقرءون الإعلانات في بداية كل يوم دراسي فان عليهم أن يعرفوا الوسطاء المناوبين لذلك اليوم , ويقدموا الدعم اللازم للوسطاء والطلاب وتذكير الطلاب بالقوانين المهمة الأساسية للبرنامج .


تعيينات وساطة أسبوعية:

يجب عمل جدول بأسماء أعضاء الفريق المنابين كل يوم وهذا يشمل مواقعهم في الساحة المدرسية . أن هذا الجدول يتم تعليقه على لوحة أخبار فريق وساطة. وعلى الوسطاء أن يتأكدوا أن هناك من ينوب عنهم في حالة عدم إمكانهم من القيام بالمناوبة عند تعيينهم لها .

تطوير لوحة أخبار الوساطة:

يجب عمل لوحة أخبار ووضعها في موقع مركزي في المدرسة وهذا ربما يجسد الآتي :

· شعار البرنامج

· صور و بوسترات للطلاب الذين يدعمون البرنامج , أسماء وصور فريق الوساطة .

· مقالات إخبارية توضح تطبيق الوساطة في قضايا نزاعات العمال أو المفاوضات الدولية

· عمود يوضح عدد النزاعات التي يتم حلها كل شهر .

جدولة اجتماعات أسبوعية لفريق الوساطة :

حيث يجتمع قادة البرنامج مع الوسطاء مرة أسبوعيا وإذا كان عدد الوسطاء كبيرا يقسمهم إلى مجموعات صغيرة ويجتمع معهم في أوقات مختلفة .

يتم في الاجتماعات ما يلي:

· الإطراء والثناء على نجاحات الوسطاء وجهودهم

· يعزز أمثلة أخرى من المهارات

· طرح مشاكل ومحاولة وضع حلول لها

· مناقشة كيفية تطوير وتحسين البرنامج



تكوين فرق الوساطة :

يتم تكوين الفرق من 8 أعضاء , وعلى الفرق أ تعمل سويا في الساحة عند المناوبة وان يكونوا معا في الاجتماعات الأسبوعية ويجب ضمان أن يتكون الفريق من وسطاء كبار وصغار السن , فإذا كانت المدرسة تشمل مستويات من الأول حتى الثامن , فان كل فريق يجب أن يتكون من طلاب من الفصل السابع والثامن ولكن بشرط ألا يتدخل الطلاب الوسطاء في نزاعات بين طلاب أكبر منهم .

اختيار كابتن الفريق :

يجب على المعلم قائد برنامج الوساطة اختيار كابتن للفريق وذلك من أكبر الطلاب سنا وأكثرهم خبرة ومهارة وتأثيرا بين الطلاب ويعمل وجود الكابتن على تقديم المساعدة والدعم والتشجيع لفريق الوساطة وكذلك مدح الوسطاء على الخطوات التي يقومون بها بمهارة وإتقان كما يمكن لكابتن الفريق أن يساعد قائد الفريق في ضمان الآتي :

· وصول الوسطاء قبل بداية الاستراحة

· الوسطاء متواجدون في أماكنهم المخصصة لهم

· الوسطاء معهم كل ما يلزم (اللوح المشبكي, النماذج والقلم)

· ترتيب مناوبين بدلاء عند غياب البعض

· تحفيز الوسطاء عند الحاجة



تعيين وتدريب مدربين ألعاب:

وذلك بتعيين طلاب كبار لمساعدة الطلاب الآخرين في تنظيم ألعاب وأنشطة خلال فترة الاستراحة.

تبديل مناوبة الوسطاء:

يجب أن تكون هناك الفرصة للمناوبة بين الوسطاء للقيام بذلك وذلك حسب الاتفاق مع الطلاب, كل يوم , كل 3 أيام , كل أسبوع , الخ.......

حيث أن المدرسة يوجد بها 3 فرق (كل فريق 8 وسطاء) وكذلك ضمان وجود بديل في حالة غياب أحدهم .

مكافأة الوسطاء :

مكافأة معنوية: مديح وثناء وإطراء من قبل المشرف للوسيط عقب كل وساطة ناجحة .

مكافأة معنوية ومادية: وذلك في نهاية كل دورة عمل (كل 3 شهور , 6 شهور) حسب الاتفاق بين المدرسة ومسئولين البرنامج , ممكن أن يتم ذلك في احتفال .

تقديم البرنامج لطلاب جدد :

وذلك في حالة تحويل طلاب جدد من مدرسة أخرى إلى المدرسة التي تطبق الوساطة . حيث يقوم قائد البرنامج وإدارة المدرسة والوسطاء بتعريفهم على البرنامج موضحين الخطوات والقوانين واليات العمل .



التعامل مع الطلاب المتسربين من البرنامج :

كما هو الحال في الموافقة الخطية من الأهل عند انضمام الطالب للبرنامج كذلك الحال عند فقدان أحدهم أو بعضهم الاهتمام بالبقاء, حيث يطلب إحضار طلب مكتوب وموقع من الأهل.



تأسيس اللجنة الاستشارية لبرنامج الوساطة :

والتي يمكن أن تتكون من :

· مدير المدرسة أو أي إداري

· قائد برنامج الوساطة

· الوسطاء

· ممثلين عن المجتمع

وتجتمع هذه اللجنة عدة مرات في السنة وذلك لكي تقوم بالأتي :

· صياغة قرارات وسياسات

· جمع الأموال لتغطية نفقات مستلزمات البرنامج (الزى,لوحات المشابك, الخ...) وكذلك الجوائز

· تعيين قائد للبرنامج في حالة نقل أحدهم إلى مدرسة أخرى



بناء دعم الأهالي :

وذلك من خلال تنظيم لقاءات واحتفالات يتم فيها عرض برنامج الوساطة وعمل اسكتشات يقوم بها الطلاب , ثم فتح باب المناقشة .



اجتماعات شهرية لقادة برنامج الوساطة :

حيث يتم مناقشة الخبرات المختلفة والتشارك فيها وعرض المشكلات وإيجاد الحلول لها والاحتفال بالنجاحات والإطراء على النجاحات وأصحابها .

· عقد ورشات سنوية للوسطاء {احتفالات}

· عقد برنامج تدريب موسع للمهتمين

· تقدير داعمي البرنامج من معلمين , مدراء , إداريين , وأهالي على جهودهم{شهادات تقدير}





عملية المراقبة والمتابعة



إن استراتيجيات المراقبة والمتابعة للبرنامج , تشمل تعبئة نماذج المراقبة الخاصة بالوسيط , والأخرى الخاصة بالمشرف الميداني للمراقبة في الساحة وكذلك مراقبة البرنامج .



نموذج المراقبة الخاص بالوسيط :

· يجب تعبئة هذا النموذج في كل نزاع يتم التوسط فيه

· تعمل هذه النماذج على تذكير الوسطاء بخطوات الوساطة

· تزودنا بالمعلومات الهامة حول نجاح برنامج الوساطة

· على المشرف الميداني أو قائد البرنامج التأكد من استكمال هذه النماذج كل يوم

· يجب جمع هذه النماذج يوميا ووضعها في ملف البرنامج

· يتم مراجعة هذه النماذج من قبل القادة في الاجتماع الأسبوعي حيث يتم تشجيع الوسطاء على تعبئتها بطريقة سليمة

· يتم استخدام هذه النماذج للتعرف على النجاحات في البرنامج (مثل عدد حالات النزاع التي يتم حلها في الشهر...الخ)



نماذج المراقبة الخاصة بالمشرفين الميدانيين:

· يتم تعبئتها بواسطة المشرف الميداني

· تذكر المشرفين بمسئولياتهم

· تزيد فرص دعم المشرفين للطلاب

· تزودنا بمعلومات مهمة حول البرنامج

· يتم مناقشة هذه النماذج بين المشرف ومدير المدرسة لتقديم التغذية الراجعة والدعم للمشرف وحل المشاكل التي يتم مواجهتها .



المراقبة الميدانية للبرنامج :

ويستخدم في ذلك نموذج المراقبة الميدانية من قبل مراقب خارجي ممن ساعد المدرسة في تأسيس البرنامج أو ممن لهم الخبرة. ويقوم المراقب في مراحل المشروع الأولى بزيارة المدرسة أسبوعيا ومن خلالها يقوم ب :

· الملاحظة المباشرة لعملية الوساطة في الساحة

· التحدث مع قائد البرنامج والمشرفين الميدانيين حول حجم الفريق , الزى , الاجتماعات الأسبوعية ....الخ , ويقوم بتعبئة النموذج الخاص بالمراقبة والتغذية الراجعة لهم (الوسطاء والمشرفين) حول نقاط القوة في برنامجهم وكيفية التحسين .







استمرارية برنامج الوساطة



من أجل تحقيق الاستمرارية في البرنامج , وتحقيق أثر ايجابي ذا أمد طويل على عادات المدرسة, وتوجهات الطلاب ومهارات حل النزاعات ومستوى الصراع والتأمر والسلوك العدائي التي تحدث في المدارس فان برنامج الوساطة يجب أن :

· يتم تنفيذه من شهر سبتمبر إلى يونيو (حول العام الدراسي)

· المحافظة عليه في المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية



الخطوة الأولى :

عقد اجتماع للجنة الاستشارية لبرنامج الوساطة :

وذلك في أول العام الدراسي للتخطيط لتنفيذ البرنامج وتوزيع الأدوار وخاصة المعلمين و قادة البرنامج وتحديد إذا ما كانوا سيستمرون في قيادة البرنامج هذا العام, أم أن المدرسة بحاجة إلى تعيين قادة ومشرفين آخرين .



الخطوة الثانية :

تعيين الجيل الثاني من الوسطاء :

حيث يتم تعيين الجيل الوسطاء للسنوات القادمة وذلك بعد عقد اجتماعات لطلاب المدرسة و إتباع خطوات اختيار الوسطاء والتي تم مناقشتها سابقا .



الخطوة الثالثة :

تدريب الجيل التالي من الوسطاء :

حيث تستخدم المنهجيات والطرق التي ذكرت في فصل سابق ويتم إشراك الوسطاء من الجيل السابق في عرض النماذج ولعب الأدوار .



الخطوة الرابعة :

تقديم فرص تدريب ميدانية :

ويقوم فيها الوسطاء الخبراء بتقديم الدعم والتدريب الميداني للوسطاء الجدد حتى يتمكنوا من تطبيق الوساطة بفعالية .



الخطوة الخامسة :

تقديم الوسطاء الجدد :

وذلك أمام كل الطلاب و إخبارهم بموعد بدء العمل في البرنامج .



الخطوة السادسة :

تقديم برنامج الوساطة :

حيث يتم تقديم البرنامج في أول العام الدراسي للطلاب الجدد.





الطلاب المشاكسين



كما ذكر في فصول سابقة, فان الطلاب المشاكسين يكون لهم تأثير سلبي على الطلاب الأصغر الذين يرتكبون نفس الأخطاء ويقومون بنفس المشاكل.



إن دمج هؤلاء الطلاب المشاكسين بطريقة ناجحة في برنامج الوساطة قد يعود بالفائدة عليهم وعلى غيرهم. ولكن هذا يتطلب تعديل في عملية التدريب والمراقبة والدعم و يجب أن يتأكد قادة البرنامج من أن هؤلاء الطلاب المشاكسين قد أتموا جميع مراحل التدريب بنجاح ولذلك يجب عمل التالي:

· وضع الطلاب المشاكسين مع طلاب مؤثرين

· وضعهم في مكان قريب من المدرب

· إشراكهم بفعالية عن طريق الاتصال بالعين , والإيحاءات والأسئلة .

· الإطراء عليهم باستمرار

· إعطائهم المزيد من الفرص لإعادة الأدوار وإتقان مهارات الوساطة



بعد إتمام التدريب بنجاح, وتعيين هؤلاء الطلاب المشاكسين و توزيع الأدوار عليهم في الساحة, يجب عمل التالي:

· جعلهم في فريق مع كابتن قوي

· جعلهم مع وسطاء أكبر منهم سنا ومؤثرين

· وضعهم في أماكن قريبة من المشرف الميداني

· مراقبتهم بعناية من قبل المشرف الميداني

· تذكيرهم باستمرار بموعد خدمتهم

· مكافأتهم باستمرار على جهودهم في الوساطة



وأثناء الاجتماعات الأسبوعية , يجب عمل التالي مع الطلاب المشاركين المشتركين في برنامج الوساطة :

· أن يجلسوا قريبا مع أعضاء الفريق المؤثرين الذين لا يشجعون أو يستجيبون للسلوك السلبي الفوضوي

· أن يجلسوا قريبا من قادة البرنامج

· تعزيزهم عند المشاركة الفاعلة











ماذا نفعل مع الطلاب المشاكسين الآخرين غير المشتركين في البرنامج:



إن وجود مجموعة صغيرة من الطلاب المشاكسين كفيل بأن يتسبب بصراعات ونزاعات داخل المدرسة .

هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن يطبقها فريق الوساطة لمواجهة مواقف يقوم بها الطلاب المشاكسين :

· عمل برنامج كبير على نطاق المدرسة لتدريب الطلاب على مهارات حل النزاعات

· تعيين الطلاب الوسطاء الأكبر سنا وأكثر تأثيرا في الأماكن التي تكون أكثر عرضة لحدوث النزاع فيها

· الطلب من المعلمين و قادة البرنامج والأهالي أن يقوموا بتشجيع الطلاب المشاكسين لطلب المساعدة من فريق الوساطة

· تحويل النزاعات المتكررة إلى الوساطة المكتبية وتقديم الوساطة كبديل للإجراءات العقابية والتأديبية

· تذكير مشرفي الساحة الميدانية بمراقبة الطلاب المشاكسين ودعم التدخل الذي يقوم به الوسطاء وتعزيزهم عليه

تشجيع مشرفي الساحة الميدانية بالتدخل السريع عند رفض الطلاب المشاكسين للوساطة أو إيذائهم للوسطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://momo2008.hooxs.com
محمد الصالحي



ذكر
عدد الرسائل : 7
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 09/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما هي الوساطة   الخميس يوليو 10, 2008 5:36 pm

مشكور على الموضوع الجميل والمعلومات الاجمل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد نادر

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 82
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 04/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: ما هي الوساطة   الأحد يوليو 13, 2008 11:23 pm

شكرا اخيadmin على الموضوع الجميل واتمنى ان يستفيد منه الجميع

تحياتي :محمد نادر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
a7zane ana

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 8
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 15/07/2008

مُساهمةموضوع: ما هي الوساطة   الثلاثاء يوليو 15, 2008 12:57 am

مشكوور على الموضوع القيم واتمنا لك التميز


تقبل مروري

سامح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هي الوساطة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الوساطة الطلابية :: منتدى مادة الوساطة-
انتقل الى: